التسويق والتجارة الإلكترونية

يزوّد تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية الطلاب بالمعارف النظرية والمهارات العملية والتحليلية ليكونوا مؤهلين لمتابعة مسار مهني في هذا المجال. وبينما يُسهم الجذع المشترك بتعليم الطلاب أساسيات إدارة الأعمال والمحاسبة والمالية والتسويق والموارد البشرية وغيرها من العلوم

 الأساسية تمهيداً للتخصص المعمق في عالم التسويق والتجارة الإلكترونية؛ يركّز التخصص من خلال مقرراته الإلزامية على المعارف والعلوم الأساسية والمهارات اللازمة للتميّز في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية. 

 علاوة على ذلك يسمح التخصص من خلال مقرراته الاختيارية بالتعمق بشكل أكبر في أحد التوجهات التالية:

 · توجّه الترويج والاتصالات التسويقية من خلال دراسة المقررات التالية بشكل أساسي: ترويج المبيعات، التسويق المباشر، العلاقات العامة.

 · توجّه تسويق الخدمات من خلال دراسة المقررات التالية بشكل أساسي: التسويق السياحي، التسويق الاجتماعي، التسويق في المنظمات غير الربحية، تسويق الترفيه والإنتاج الفني.

 · توجّه التسويق غير الربحي من خلال دراسة المقررات التالية بشكل أساسي: العلاقات العامة، التسويق الاجتماعي، التسويق في المنظمات غير الربحية.

  • مُتطلبات اختصاص التسويق والتجار الإلكترونية الإلزامية (54ساعة معتمدة)

 

اسم المقرر

الرمز

ساعة

معتمدة

نظري

عملي

المتطلب

 السابق

مستوى السنة

 دراسات الجدوى

CBBC303

 

3

2

2

CBFC202

Y4

 تشريعات التجارة الإلكترونية

CBMC201

 

3

2

2

CBMC101

Y4

التجارة الإلكترونية

CBMC101

 

3

2

2

 

Y3

 سلوك المستهلك

CBMC202

 

3

3

 

CBFC106

Y3

 إدارة المبيعات

CBMC203

 

3

3

 

CBFC106

Y3

تسويق الخدمات

CBMC204

 

3

3

 

CBFC106

Y3

 استراتيجيات المنتج

CBMC205

 

3

3

 

CBFC106

Y3

 التسويق الإلكتروني

CBMC206

 

3

3

 

CBFC106

Y3

 إدارة التجزئة

CBMC207

 

3

3

 

CBFC106

Y3

سياسات التسعير

CBMC208

 

3

3

 

CBFC106

Y3

الاتصالات التسويقيًة المتكاملة

CBMC209

 

3

3

 

CBFC106

Y3

 بحوث التسويق

CBMC401

 

3

2

2

CBFC106 + CBFC303

Y4

 التسويق الدولي

CBMC210

 

3

3

 

CBFC106

Y4

 إدارة العلامة التجارية

CBMC301

 

3

3

 

+ CBMC205

Y4

 تصميم الموقع الإلكتروني

CBMC302

 

3

2

2

CBMC206

Y4

 

 التسويق الاستراتيجي

CBMC211

 

3

2

2

CBFC106

Y4

 تدريب عملي 1

CBMC799

 

3

 

 

اعتبارا من Y3

Y3

 مشروع التخرج

CBMC899

 

3

 

 

CBFC302 + CBMC401

Y4

المجموع المطلوب

 

54

 

 

 

 

 

  •  مُتطلبات اختصاصالتسويقوالتجارةالإلكترونية الاختيارية (15 ساعة معتمدة)

 

اسم المقرر

الرمز

ساعة معتمدة

نظري

عملي

المتطلب

 السابق

مستوى السنة

استراتيجيات الأعمال الإلكترونية

CBME201

3

2

2

CBMC101

Y4

 تسويق الأعمال

CBME202

3

3

 

CBFC106

Y3

 ترويج المبيعات

CBME203

3

2

2

CBFC106

Y3

 التسويق المباشر

CBME204

3

2

2

CBFC106

Y3

العلاقات العامة

CBME205

3

2

2

CBFC106

Y3

التسويق السياحي

CBME301

3

3

 

CBMC204

Y4

 التسويق الاجتماعي

CBME302

3

3

 

CBMC204

Y4

 التسويق في المنظمات غير الربحية

CBME303

3

3

 

CBMC204

Y4

تسويق الترفيه والإنتاج الفني

CBME304

3

3

 

CBMC204

Y4

المجموع المطلوب منها

 

15

 

 

 

 

تُعتبر جميع مقررات فترة التخصص في باقي اختصاصات الكلية اختيارية شرط توافر المتطلبات الخاصة بكل مقرر.

powered by Syrian Monster - Web Service Provider - All Rights Reserved 2021