مديرية الاعتمادية والجودة

 

  • المهام الأساسية:
  1. تقييم عضو الهيئة التعليمية على نواتج التعلم، الإنتاج البحثي و المعرفي، الإرشاد الطلابي، خدمة المؤسسة التعليمية والمجتمع.
  2. دراسة آليات تقييم للمقررات ولأعضاء الهيئة التعليمية ذات دلالة من حيث اختيار العينة ،وصدق الاستبيانات وثباتها، الكشف عن مواطن الضعف والقوة، ووضع خطة تطوير استناداً الى نتائج التقييم.
  3. إيجاد سياسات وإجراءات واضحة لمراجعة وتقويم وتحسين البرامج الأكاديمية والمقررات الدراسية وضمان جودة التعلم والتعليم من خلال بيانات مؤشرات الأداء لكل برنامج، ومدى تقدم الطلاب في البرامج، ومعدلاتهم وتقييماتهم للمقررات والبرامج.
  4. تطبيق إجراءات دورية لضمان جودة العملية التعليمية ومراجعة التقارير السنوية لجميع البرامج من قبل لجان مختصة واتخاذ الإجراءات المناسبة للتحسين والتطوير.
  5. دراسة محتوى المقررات الحالية من حيث المصدر والمرجعية، حداثة المعلومات، و مستوى السهولة والصعوبة، مدى ملائمتها للخطة الدرسية، مراعاة التسلسل المعرفي.
  6. متابعة تطوير الكليات لبرامجها للوصول بخريجيها إلى مستوى متميز بين خريجي الكليات المناظرة في الجامعات بما يحقق لهم القدرة التنافسية العالية في سوق العمل.
  7. نشر ثقافة التقويم بين الطلاب من خلال تنظيم حلقات النقاش وورش العمل والدورات التدريبية التي تعني بتقويم الأداء.
  8. مراقبة وتقييم مدى تحقق خصائص الخريجين ومخرجات التعلم المستهدفة.
  9. تطوير وتحديث وتأهيل البرامج التعليمية لتتزامن وتتواءم مع الاحتياجات المهنية المستجدة ومتطلبات ممارسة المهنة في المجتمع.
  10. إعداد التقارير اللازمة حول نتائج التقويم وتطبيقات الاعتمادية في الجامعة مع تحديد الانحرافات واعتماد القياسات التي تحقق مستوى الجودة المطلوبة.
  11. متابعة المعايير الأكاديمية والإدارية للجامعات العالمية بما يتعلق بالجودة والاعتمادية وتطبيقها بالجامعة.
  12. اقتراح الاستبيانات المناسبة والمشاركة بتنظيم الإجراءات المتعلقة بورش العمل والتقييمات الخاصة بالاعتمادية.