مديرية الأنشطة

 

  • المهام الرئيسية :

تساهم مديرية الأنشطة الطلابية في تنمية فكر الطالب وبناء شخصيته وإغنائها، والعمل على تنمية مواهبه وقدراته الإبداعية وذلك من خلال تقديم مجموعة من الأنشطة البناءة والهادفة إلى تعزيز مهارات الطالب المعرفية والسلوكية من خلال ما يلي:

  1. إحداث برامج تعريفية للطلاب الجدد حول النظام الأكاديمي في الجامعة بكل ما يتضمنه من تفاصيل خاصة بدورة حياة الطالب الجامعية.
  2. القيام بالأنشطة الطلابية المتنوعة (رياضية، ثقافية، فنية، اجتماعية، تطوعية) والتنسيق مع الجامعات الأخرى لتنفيذ نشاطات اجتماعية وعلمية مشتركة.
  3. تنفيذ رحلات علمية وزيارات ميدانية تخصصية بهدف ربط المرجعية النظرية بالواقع العملي.
  4. المساهمة في إعداد مجلة الكترونية لجامعة المنارة تتضمن كافة الفعاليات في الجامعة، بالإضافة إلى تغطية مجموعة من الجوانب ذات العلاقة بالنواحي البحثية أو الثقافية.
  5. المشاركة الفعّالة للطلاب في البرامج التعريفية عن الجامعة واختصاصاتها العلمية.
  6. نشر الوعي الثقافي والرياضي والاجتماعي لدى الطلاب.
  7. تفعيل دور الشباب في خلق مجتمعات فاعلة، نشطة ومستدامة من خلال الأنشطة في مجال التنمية المجتمعية.
  8. تطوير مهارات التحليل، التفكير النقدي والبحث العلمي لدى الطلاب.
  9. اكتساب الطلاب لمعارف متعددة خارج نطاق الاختصاص الدراسي.
  10. تطوير الذائقة الفنية لدى الطلاب بالإضافة لتنظيم فعاليات فنية في الجامعة.
  11. إعداد ووضع الخطة السنوية والفصلية للأنشطة الطلابية والتي تهدف إلى:
  • توسيع أفق الطلبة ومداركهم وتنمية مهاراتهم بالإضافة للاستماع إلى المبادرات المقترحة وكيفية إدراجها للوصول للتنفيذ.
  • العمل على بناء شخصية الطالب وتكاملها من خلال لقاءات طلابية مع أرباب العمل وشخصيات ثقافية وفكرية وفنية.
  • استثمار أوقات الفراغ لدى الطالب الجامعي فيما يخدم العملية التعليمية.
  • تنمية المواهب الموجودة لدى الطلاب وتوسيع آفاقهم الفكرية والعلمية.
  • تنمية قدرة الطالب على التعليم الذاتي والتعليم المستمر لمواجهة مطالب الحياة المتغيرة بالتنسيق مع المديريات ذات العلاقة.