مديرية الامتحانات

 

  • المهام الأساسية:

تنظيم كل العمليات والإجراءات المتعلقة بالعملية الامتحانية وتشمل التالي:

  1. التنسيق مع مشرفي القاعات بإحصاء القاعات الامتحانية المتاحة والتأكد من جاهزيتها لإجراء العملية الامتحانية قبل إدراجها في الجداول الامتحانية.
  2. التنسيق مع مديرية شؤون الطلاب بإحصاء عدد الطلاب المسجلين في كل مقرر لتحديد عدد القاعات اللازمة لإجراء امتحان كل مقرر قبل توزيع الطلاب عليهم.
  3. متابعة إعداد الجداول الامتحانية الأولية من قبل رؤساء الأقسام العلمية،و إعتماده بمديرية الامتحانات ،و التنسيق مع مديرية شؤون الطلاب  لإعداد الجدول وإعادته إلى رؤساء الأقسام لاعتماده، ليتم في النهاية إقراره من قبل رئيس الجامعة.
  4. توزيع المهام على العاملين في مديرية الامتحانات قبل بداية أي عملية امتحانية (اختبار أو امتحان أو تمارين) وبعدها ويشرف على أدائها بالشكل الأمثل.
  5. استلام واحصاء الدفاتر الامتحانية واحصائها والتأكد من عددها وتنظيم جداول رسمية للاستلام والتسليم لكل عملية امتحانية .رصد الدفاتر الامتحانية من قبل لجان الرصد المختصة بكل قسم ،إبلاغ رئيس لجنة الرصد عن أي مشكلة في الدفاتر الامتحانية لإجراء ما يلزم. وبعد الانتهاء من عملية الرصد يتم إبلاغ مدرس المقرر بمراجعة الدفاتر التي يكون فيها مشاكل في التصحيح.
  6. أرشفة الدرجات الامتحانية وإدخال الدرجات الامتحانية إلى النظام الأكاديمي بعد تدقيقها من قبل موظف الامتحانات المختص بكل قسم أكاديمي. ثم يتم مطابقة البيانات المدخلة من قبل موظف آخر، قبل أن يتم اعتمادها بشكل نهائي من قبل مدير النظام الأكاديمي.
  7. النظر من خلال لجنة الاعتراضات بنتائج الاختبار خلال مدة محددة واعطاء القرار المناسب وتنظر لجنة الاعتراضات فيها وتعطي قراراها بشكل رسمي لمدير الامتحانات ليتم تنفيذها.
  8. تحويل ضبط الغش والشغب الامتحاني إلى لجنة الانضباط، التي ترفع بدورها قراراتها إلى مجلس الجامعة لاتخاذ قرار، كما ويتم تحويل الدفاتر الامتحانية التي تحتوي على مخالفات امتحانية من لجان الرصد إلى لجنة الانضباط لاتخاذ القرار المناسب.
  9. إصدار أي وثائق تتعلق بالدرجات والمعدلات الامتحانية (كشوفات العلامات الفصلية).
  10. إصدار قوائم الطلاب الأوائل إلى مجلس الجامعة
  11. إصدار  إحصائيات النجاح والرسوب في كل المقررات المفتوحة في كل فصل دراسي وكل عام دراسي للاستفادة منها في تقييم أداء الطلاب في الكليات والأقسام العلمية.
  12. تنفيذ القرارات الوزارية وقرارات مجلس الجامعة المرتبطة بالعمليات الامتحانية ونظام توزيع الدرجات في كل مقرر وآليات النجاح والرسوب في الكليات والأقسام المختلفة، وتجري أرشفة القرارات والوثائق التي تم بموجبها التعديل.
  13. إعداد نماذج المطبوعات الامتحانية ومتابعة طباعتها وجردها بنهاية كل فصل دراسي
  14. تنظيم الاختبارات التعويضية للطلاب الذين توافق إدارة الجامعة على إعادة اختباراتهم وذلك بتنظيم الجداول وإعداد الظروف الامتحانية وتوزيع الطلاب على القاعات والإشراف بشكل كامل على العملية الامتحانية.
  15. إعداد جداول الرموز السرية للعملية الامتحانية في بداية كل يوم امتحاني.