مديرية الموارد البشرية

 

  • مهام ومسؤوليات المديرية:
  1. المشاركة في إعداد خطة استراتيجية للموارد البشرية لدعم الأهداف الاستراتيجية للجامعة، ووضع خطط العمل السنوية ضمن إطار الاستراتيجيات والأهداف العامة للجامعة مع ضمان أن تكون الخطط مرنة بما يكفي للتعامل مع التغييرات ودعم الاحتياجات المتجددة للجامعة.
  2. الإشراف المباشر ومتابعة عمليات التوظيف بكل ما تتضمنه من: الإعلان عن الوظائف الشاغرة، إجراء المقابلات، التقييم للأشخاص المتقدمين للعمل، إجراءات الرفض والقبول، تقديم عروض العمل، التعيين.
  3. الإشراف المباشر ومتابعة إجراءات الاستقالة بما يتضمنه ذلك من: مقابلات نهاية الخدمة، إصدار قرار الاستقالة، متابعة عمليات التسليم والاستلام لمهام العمل والعهدات وتبرئة الذمة أصولاً، الانفكاك من التأمينات الاجتماعية، وتصفية مستحقات نهاية الخدمة، وكل ما يتعلق بذلك من تدابير قانونية.
  4. الإشراف المباشر على مسيرة الموظف المهنية لدى الجامعة بكل ما تتضمنه من وقوعات وظيفية.
  5. إبرام عقود العمل مع العاملين وإعطاء المعلومات والتوضيحات اللازمة بخصوصها، وإجراء التعديلات الضرورية على العقود بما يتناسب مع ضرورات العمل والقوانين والأنظمة النافذة.
  6. المشاركة في إعداد النظام الداخلي للعاملين في الجامعة وإجراء التعديلات اللازمة له وفقاً لمقتضيات العمل بما يتوافق مع قانون العمل والأنظمة النافذة، وتعميم هذا النظام على جميع العاملين ومصادقتهم عليه مع تقديم التوضيحات لهم حسب الحاجة.
  7. المشاركة في وضع السياسات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية بما ينسجم مع قانون العمل ورؤية وأهداف الجامعة.
  8. تقديم الاقتراحات الخاصة بتطوير الهيكل التنظيمي للجامعة، تحليل وتصميم الوظائف والمشاركة في إعداد التوصيف الوظيفي لجميع الكيانات الوظيفية وتحديثها حسب الحاجة.
  9. المساهمة بوضع الإطار العام للسلوك المهني في الجامعة ومراقبة وتعزيز الرضا الوظيفي وبناء الثقة والمصداقية بالعلاقة مع الموظفين وفيما بينهم من أجل خلق بيئة عمل إيجابية.
  10. تقديم الدعم والمشورة ومعالجة مشكلات العمل المتعلقة بالموارد البشرية لكافة الكوادر في الجامعة، وضمان سرية المعلومات المتعلقة بالموظفين وحماية هذه المعلومات.
  11. إعداد سجل وظيفي لكل موظف في الجامعة يحوي جميع الثبوتيات، المستندات والوثائق اللازمة وتحديث البيانات الواردة فيه بشكل مستمر.
  12. أرشفة السجلات الوظيفية وإعداد نسخ الكترونية منها لضمان المحافظة على البيانات وسهولة الوصول إليها.
  13. إدخال البيانات الخاصة بالعاملين والأشخاص المتقدمين للعمل وتحديثها حسب اللزوم، وتوليد التقارير عنها وفقاً لحاجات العمل ومتطلبات المديريات والأقسام العلمية.
  14. إعداد جداول التبدلات الوظيفية والقيام بعمليات الاحتساب المالي للرواتب والتعويضات والمكافآت وأية دفعات مالية تخص العاملين والإشراف على عمليات صرفها بالتنسيق مع مديرية الشؤون المالية وبما يتوافق مع سلم الرواتب المعتمد في الجامعة.
  15. وضع سياسات وبرامج تحفيزية للمزايا الممنوحة للموظفين وتعريف الموظفين بها، تحليل وتقدير التوجه الأنسب في منح المزايا المذكورة واقتراح التعديلات اللازمة وفق الحاجة، ومتابعة تنفيذ هذه البرامج من خلال عقود اتفاق واستدراج عروض بالتنسيق مع المديريات المختصة.
  16. الإشراف والمتابعة لآليات تطبيق الميزات بالتنسيق مع المديريات المختصة، وتزويد الكوادر بالمعلومات اللازمة حول شروطها، إجراءاتها، وكيفية استخدامها بالشكل الأمثل
  17. متابعة التطورات القانونية فيما يخص التعويضات وتقديم المقترحات اللازمة حول تطبيقها.
  18. المشاركة في الإشراف والمتابعة لعمليات تقييم الموظفين وتنفيذها بما فيها التقييم الربعي للموظفين، التقييم للموظفين الجدد، تقييم الموظفين للعمل ولبيئة العمل.
  19. المساهمة في:
  • إعداد الموازنة الخاصة بالتدريب والتأهيل.
  • دراسة الاحتياجات التدريبية للعاملين وتقديم الاستشارات حول التدريب المناسب بالتنسيق مع المديريات المختصة.
  • وضع خطة تدريب وتأهيل سنوية للعاملين وفقاً لتحليل الاحتياجات التدريبية:
    • تطبيق الأحكام القانونية للعمل وإجراءاته ونظامه وفقاً لقوانين العمل النافذة وذلك بالتنسيق مع المستشار القانوني للجامعة.
    • وضع الخطة السنوية للعمل.
    • المشاركة في وضع الميزانية السنوية للمديرية.