مديرية تقانة المعلومات

 

  • مهام إدارة تقانة المعلومات ( IT Manager ):
  1. الإشراف الإداري والفني على جميع الجوانب المختصة بشبكة الحاسب وأجهزتها الطرفية في حرم الجامعة.
  2. المساهمة في وضع السياسات عامة و استراتيجيات للمديرية على المدى القريب (سنة) و البعيد ( خمس سنوات) ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع رئاسة الجامعة.
  3. الاشراف و وضع خطط التوثيق لكل ما يخص المديرية.
  4. المساهمة في وضع خطط لتطوير الأنظمة الجامعية الإلكترونية من خلال فريق تطوير الجامعة بحيث تصبح الجامعة منتجة لها في النهاية.
  5. إعداد اجتماعات دورية مع الأقسام ومتابعتها.
  6. رفع تقارير دورية لرئاسة الجامعة عن واقع المديرية والانجازات  و المعوقات.
  7. إدارة ومتابعة عمل المنظومة التقنية في المنظومة وما يتعلق بها من خوادم (Servers) وغيرها من الأجهزة التي تدعم المنظومة مثل (PCs, Printers, Firewall, UPSs , Wireless Devices ) وإجراء ما يلزم من الصيانة الدورية والإعدادت الخاصة بهذه الأجهزة إن لزم الأمر.
  8. الإشراف على نظام حماية الأجهزة (Antivirus) وإجراء كل ما يلزم من إعدادات ؛لضمان سير عمل الأجهزة بكفاءة وسرعة عالية.
  9. ضمان عمل جميع خوادم الحاسوب (Servers) وشبكة الإنترنت على مدار الساعة ويشمل ذلك العمل خارج أوقات الدوام الرسمي وأيام الإجازات إن لزم الأمر والتنسيق والعمل مع الشركات المختصة لإجراء التعديلات اللازمة والتي لا يمكن القيام بها أثناء الدوام الرسمي.
  10. الإشراف الفني المباشر على جميع أعمال تحديث الشبكة أو تركيب أية أجهزة أو برامج حاسوب جديدة، كذلك الإشراف على إدارة عمل وصيانة نظام المراقبة في الجامعة من خلال الكاميرات الداخلية والخارجية، كذلك الإشراف على عمل أنظمة الصوت المتخصصة الخاصة بالقاعات التدريسية.
  11. تقديم الإستشارات الفنية لإدارة الجامعة بما يخص أية مشاريع لها علاقة بحوسبة العمل في الكليات أو تطوير البنية التحتية لشبكة حاسوب الداخلية السلكية و اللاسلكية أو أنظمة التعليم الالكتروني.
  12. التنسيق مع أقسام الكليات المختلفة لتحديد إحتياجاتهم المختلفة من أجهزة حاسوب وطابعات وأجهزة عرض (Data show) وغيرها مما يتعلق بالحاسوب وضمان إستغلال جميع الأجهزة المتوفرة وإعادة توزيعها إن لزم الأمر. ويشمل ذلك عمل زيارات متكررة لجميع أقسام ومرافق الجامعة لمراقبة عمل وتفقد مختلف التجهيزات المتعلقة بالحاسوب.
  13. التنسيق مع الشركات المختصة لشراء ما يلزم الجامعة من أجهزة حاسوب ومتعلقاتها أو أية برامج أو أنظمة حاسوب إدارية أو تعليمية ووضع المواصفات الفنية ودراسة العروض المقدمة، كذلك الإشراف على إستلامها والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة وعملها بشكل جيد.
  14. متابعة أعطال أجهزة وشبكة الحاسوب السلكية واللاسلكية اليومية من خلال عمل موظفي IT HelpDesk وتقديم الدعم اللازم لموظفي الجامعة في هذا الخصوص.
  15. الإشراف على إدارة وتنظيم عمل جميع أجهزة مخابر الحاسب  والقاعات في بما في ذلك التأكد من جاهزية عمل هذه الأجهزة بداية كل فصل دراسي.
  16. متابعة عقود الصيانة والإتفاقيات المبرمة مع الشركات ذات العلاقة، كذلك متابعة أعمال صيانة الحواسيب ومتعلقاتها خارجياً.
  17. الإشراف المباشر على تطوير محتويات وبنية موقع الإنترنت الخاص بالجامعة.
  18. الإشراف على عمل جميع الأنظمة الحاسوبية في الجامعة والتي تشمل :
    • نظام حسابات المستخدمين (Domain Controller)
    • نظام البريد الالكتروني
    • نظام الدخول عن بعد (VPN)
    • النظام الأكاديمي الخاص بشؤون الطلبة
    • نظام محاسبة الطلبة
    • نظام الإدارة المالية والمحاسبة العامة (الميزان)
    • نظام الصادر والوارد (الديوان)
    • نظام الحضور والغياب (البصمة)
    • نظام المكتبة.
    • نظام التحكم بالشبكة اللاسلكية

 

  • مهام إدارة النظم ( System Admin ):
  1. الاشراف الفني والتقني على عمليات متابعة حسابات المستخدمين وصلاحياتهم والمشاركة بينهم عبر متابعة عمل مخدّم الدومين Domain Controller.
  2. الاشراف التقني والفنّي على حسابات البريد الالكتروني الخاص بمستخدمي الجامعة Exchange.
  3. ضمان استقرار عمل مخدّم الميزان ومراقبة عمله بشكل دائم.
  4. إدارة وتنظيم خدمة الشبكة السلكية الخاصة بالموظفين والمخابر والقاعات، واللاسلكية عبر إنشاء حسابات للطلاب ومتابعتها الدائمة بالتنسيق مع موظف IT HelpDesk.
  5. متابعة الأعطال الشبكية الخاصة بأجهزة الجامعة.
  6. ضمان استقرار عمل المنظومة التقنية بشكل عام في الجامعة, ومتابعة وصيانة وتطوير كافة الأجهزة الموجودة في نواة المنظومة (غرفة المخدم).
  7. ضمان عمليات الدخول عن بعد للنظام الأكاديمي لكافة المستخدمين عبر خدمة الـ VPN وإدارة هذه الحسابات بشكل دائم.
  8. إدارة عمليات النسخ الاحتياطي الدورية لبيانات المخدمات (الفيزيائية والافتراضية) الموجودة خارج حرم الجامعة (مخدمات النظام الأكاديمي, مخدم البريد الالكتروني, مخدم الـ VPN) وضمان استمرار عملها على مدار الساعة.
  9. إجراء عمليات النسخ الاحتياطي الدورية لكافة المخدمات (الفيزيائية والافتراضية) والأجهزة الشبكية الموزعة في حرم الجامعة (مخدم الدومين, الميزان, الشبكة اللاسلكية، أجهزة الراوترات والموزعات الشبكية، الفايروول .. الخ) وضمان استمرار عملها على مدار الساعة وذلك يشمل متابعة كافة عمليات التشغيل والإطفاء للمنظومة وعمليات الكشف والصيانة الدورية عليها والقيام بالتغييرات فيها إن لزم الأمر.
  10. حفظ النسخ الاحتياطية الدورية لكافة المخدمات والأجهزة بشكل آمن ومنفصل في الأماكن المتفق عليها مع مدير تقانة المعلومات وفق سياسة يتم تحديد بنودها واعتمادها حسب حالة المنظومة الحالية.
  11. تنفيذ أي مهام أخرى يكلّف بها عبر مدير تقانة المعلومات ورئاسة الجامعة.

 

  • مهام  الدعم الفني ( IT HelpDesk ):
  1. الاشراف الكامل على عمل كافة أجهزة المنظومة الحالية والمتعلقة بالحواسيب ووحدات عدم الانقطاع والطابعات بأنواعها المختلفة وضمان استمرار عملها على مدار الساعة (برمجياً وعتادياً)
  2. إجراء الإصلاحات اللازمة على المستوى البرمجي والعتادي لكافة الأجهزة المذكورة ومتابعة عمليات إصلاحها خارج الجامعة عبر الفنيين المختصين إن دعت الحاجة.
  3. تقديم الدعم الفني لكافة العاملين والموظفين وأعضاء الهيئة التعليمية في الجامعة في مجال عملهم على أجهزة الحاسب الخاصة بهم وارتباطها مع الطرفيات المطلوبة من طابعات وأجهزة أخرى.
  4. تقديم الدعم الفني للمستخدمين حول دخولهم عن بعد للنظام الأكاديمي عبر خدمة الـ VPN.
  5. تقديم الدعم الفني للمستخدمين حول دخولهم على البريد الالكتروني الخاص بهم، إما عبر بوابة الويب أو برنامج الـ Outlook.
  6. متابعة عمليات الاستلام والتسليم والعهدة الخاصة بأجهزة المستخدمين.
  7. إجراء عمليات الصيانة والمتابعة الدورية لأجهزة القاعات والمخابر (حواسيب،أجهزة إسقاط، أجهزة صوت .. الخ).
  8. إجراء نسخ احتياطية عن أنظمة التشغيل الخاصة بالحواسيب ووضعها في بشكل آمن ومنفصل في الأماكن المتفق عليها مع مدير تقانة المعلومات وفق سياسة يتم تحديد بنودها واعتمادها حسب حالة المنظومة الحالية.
  9. التنسيق مع اختصاصي الدعم التقني بخصوص كافة الإعدادات الشبكية المطلوبة لضمان عمل الأجهزة الخاصة بهم.
  10. ضمان استقرار عمل الطابعات وتوزعها في حرم الجامعة وإعداد تقارير دورية حول احتياجاتها ومستلزماتها بالشكل الذي يتم الاتفاق عليه مع مدير تقانة المعلومات.
  11. تقديم الدعم الفني للطلاب لاستخدام خدمة الانترنت اللاسلكي.
  12. الاشراف التقني والفنّي على حسابات المستخدمين على برنامج الدوام وجهاز البصمة.