مديرية شؤون الطلاب

 

  • مهام مدير شؤون الطلاب:
  1. رفع نتائج المفاضلة وأسماء المقبولين.
  2. تدقيق وثائق وشهادات التخرج لخريجي الجامعات والتأشيرة عليها تسليمها لأصحابها.
  3. الإشراف المباشر على موظفي المديرية والتأكد من أداء مهامهم بأعلى كفاءة ممكنة.
  4. إعداد وأرشفة ملفات الطلاب التي تحتوي على كل وثائقهم الأصلية والمصدقة أصولاً.
  5. إعداد خطط لتطوير العمل وخطط التوظيف ضمن المديرية.
  6. توصيف مهام العاملين وتقيم أدائهم ضمن المديرية.

 

  • شعبة القبول:
  1. تجهيز وتنظيم عملية المفاضلة والإعلان عنها مسبقاً.
  2. تنظيم عملية استقبال الطلاب واستلام طلبات المفاضلة ومعادلة المقررات ومعالجتها.
  3. تنزيل الطلبات ورقياً واإلكترونياً.
  4. تجهيز الأرقام الجامعية وبيانات الطلاب المقبولين لإعداد البطاقات الجامعية من قبل قسم الإعلام.
  5. معادلة الشهادات غير السورية عن طريق وزارة التعليم العالي.
  6. التأكد من صحة الشهادات السورية وغير السورية عن طريق مديريات ووزارة التعليم العالي.
  7. التأكد من صحة كشوف العلامات للمقبولين وخريجي المعاهد عن طريق وزارة التعليم العالي.
  8. إعداد إحصائية بأعداد المتقديمين والمقبولين للمفاضلة.
  9. إحصائية وزارية: أعداد الطلاب ضمن الكليات حسب كل اختصاص وحسب الجنس والجنسية.

 

  • شعبة التسجيل:
  1. تنظيم وتدقيق عمليات التسجيل للطلاب ورقياً وإلكترونياً.
  2. التأكد من تحقيق الطالب لشروط التسجيل (عدد ساعات – إنذارات أكاديمية – قرارات فصل من الجامعة) في عملية التسجيل.
  3. الإنذارات الأكاديمية.
  4. تدقيق طلبات الحذف والإضافة والانسحاب من المقررات من قبل شؤون الكليات.
  5. قبول طلبات (إيقاف التسجيل – انسحاب من الجامعة – تغير اختصاص) ضمن فترات التقويم الجامعي ومعالجتها.
  6. تنظيم (سجلات الحياة الجامعية – ذاتية الطلاب – الحالات الطلابية).
  7. اعتماد المواد المعادلة للطلاب المنقولين وخريجي المعاهد من قبل تسجيل الطلاب وصدور قرار مجلس الجامعة.
  8. إعداد وثائق (الحياة الجامعية – وثيقة تأجيل من خدمة العلم – بيان الوضع– توصيف مقررات).
  9. التأكد من حفظ نسخة ورقية + إلكترونية لكافة الوثائق المتعلقة بالطالب ضمن ملف الطالب.
  10. التأكد من تنفيذ كافة القرارات الصادرة من مجالس الجامعة والمتابعة.
  11. حفظ نسخة ورقية + إلكترونية من كافة مجالس الجامعة والقرارات الوزارية.
  12. إعداد إحصائية بأعداد الطلاب المسجلين وحركة الطلاب ضمن كل فصل دراسي ورفعها إلى المدير المباشر.
  13. إعداد إحصائية بأعداد الطلاب المستنفذين حسب الإنذارات الأكاديمية.

 

  • شعبة الخريجين:
  1. إعداد التقارير: أسماء الطلاب الخريجين الذين أنهوا ساعات الخطة الدرسية بنهاية كل فصل دراسي.
  2. إحصائيات:
  • تراكمية: أعداد الطلاب الخريجين بشكل سنوي.
  • مالية: أعداد الطلاب الخريجين لمتابعة رسوم التصديق مع الوزارة.