نظام الدراسة في جَامعة المَنارة

 

  • نظام الدراسة المُعتمد في جَامعة المَنارة هو نظام الساعات المعتمدة (Credit Hour System)، وتتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين إلزاميين وفصل صيفي اختياري:
  1. الفصل الأول: إلزامي عادي مدته من 16 إلى 19 أسبوعاً يخصص بعضها للامتحانات.
  2. الفصل الثاني: إلزامي عادي مدته من 16 إلى 19 أسبوعاً يخصص بعضها للامتحانات.
  3. الفصل الصيفي: اختياري مكثف، مدته ثمانية أسابيع.
  • قواعد الالتزام بالدوام:
  1. على الطالب الالتزام بنظام الدوام الكامل وحضور جميع المحاضرات والحصص العملية والمناقشات وفقاً للخطة الدراسية المعتمدة.
  2. لا يسمح للطالب بالتغيب أكثر من (15%) من عدد الساعات المقررة للمقرر.
  3. إذا غاب الطالب أكثر من (15%) من عدد الساعات المقررة للمقرر من دون عذر مرضي أو قهري يقبله عميد الكلية، يُحرم من التقدم للامتحان النهائي، وتُعد نتيجته في ذلك المقرر صفراً وتقديره محروم (Z). وعليه إعادة تسجيله إذا كان إجبارياً. وفي جميع الأحوال تدخل نتيجة ذلك الرسوب في حساب معدل علامات الطالب الفصلي لأغراض الإنذار، والفصل من (التخصص)، كما يُحرم الطالب من التقدم للامتحان النهائي إذا لم يحقق 25% من أعمال الفصل.
  • يحق للطالب الانسحاب من المقرر المسجل فيه خلال الفصل الدراسي، ويمنح في هذه الحالة تقدير منسحب (W = withdrawal)، وتحدد التواريخ المتعلقة بآخر مهلة للانسحاب من المقررات ضمن التقويم الجامعي الذي يصدر في بداية العام الدراسي، أو في بداية الفصول الدراسية، ولا يدخل المقرر الذي حصل فيه الطالب على تقدير منسحب (W)  في حساب معدله التراكمي.
  • في حال سحب الطالب جميع مقرراته ضمن الفصل المعني يعدُ مجمداً لهذا الفصل ويحصل على تقدير منسحب (W) في كل المقررات المسحوبة، ويحسب هذا الفصل من ضمن المدة الزمنية القصوى للدراسة ويظهر في كشف العلامات ويذمم الطالب بكلفته، ولا يؤثر في حساب المعدل التراكمي.
  • شروط التجميد والتأجيل الدراسي:
  • تجميد الدراسة: يُمكن للطالب الذي لا يستطيع متابعة الدراسة في فصل دراسي لأي سبب أن يتقدم بطلب تجميد دراسته (الانسحاب من جميع المقررات التي سجل فيها في الفصل المذكور:
  1. يشترط لقبول طلب أن يُقدّم قبل نهاية الأسبوع الثامن من بدء الفصل الدراسي الإلزامي وقبل الأسبوع السادس في الفصل الدراسي الصيفي الاختياري حسب التقويم الجامعي.
  2. تُحتسب مدة التجميد الدراسي من الحد الأعلى لمدة التسجيل المسموح بها للحصول على درجة الإجازة المسجل فيها الطالب.
  • تأجيل الدراسة: يُمكن للطالب الذي يحتاج بسبب ظروف ما لتأجيل دراسته، إيقاف التسجيل لمدة فصل واحد أو أربع فصول متصلة أو منفصلة كحد أقصى خلال حياته الجامعية:
  1. يشترط لقبول طلب التأجيل أن يُقدّم قبل بداية الفصل المراد تأجيله.
  2. لا تحتسب مدة التأجيل (إيقاف التسجيل) من الحد الأعلى لمدة التسجيل المسموح بها للحصول على الشهادة في الاختصاص المسجل به.
  3. لا يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد أو المنتقل، إلا بعد مضي فصل دراسي على التحاقه بالجامعة.
  • ترقين القيد: يرقن قيد الطالب في الحالات الآتية:
  1. إذا انقطع عن الدراسة في فصليين متتاليين.
  2. إذا تجاوز الحد الأعلى لمدة البقاء في الدراسة، المعتمدة من قبل مجلس التعليم العالي.
  3. إذا صدر قرار بفصله نهائياً من الجامعة لأسباب مختلفة.