البرمجة المعمارية والبحث التمهيدي لمشروع التخرج

إدراك أهمية البرمجة المعمارية وارتباطها في عملية التصميم المعماري وأسلوب جمع وإدراك متطلبات المستثمر واحتياجاته  المتعددة والمتنوعة ودراستها وتحليلها ومن ثم تحويل هذه المعطيات لبرنامج إسكاني وظيفي للمشروع يراعى فيه خصوصية المشروع وموقعه وميزانيته وكلفته وخصوصيته إضافة إلى الخدمات التقنية والبيئية اللازمة. بالاستفادة من المعرفة المكتسبة في دراسة هذا المقرر يقوم الطالب بإعداد البرنامج المناسب لمشروع التخرج الذي سيتقدم به في الفصل الدراسي التالي .

تطوير مقدرة الطالب ومهاراته في كيفية تحديد هدفه من دراسة مشروعه ووضع التصاميم المناسبة له وتدريبه على جمع المعلومات اللازمة لمشروع تخرجه وفهم احتياجات المستثمرين للمشروع وتحديد الفئة المستهدفة للعمل على تأمين متطلباتها الوظيفية والنفسية والجمالية  واستخراج المعطيات اللازمة وإعداد الدراسات التحليلية التي تسبق التصميم وتوجهه بالشكل السليم. وكذلك دراسة الجدوى من المشروع وتحديد مبرراته ونقاط القوة والضعف بعد دراسة أمثلة مشابهة ومفيدة لتوسيع إدراك الطالب وكذلك دراسة الجمل الإنشائية المناسبة وتحليلها واحتياجات الاختصاصات المكملة الأخرى.

إن هذه الدراسة تمهد للعمل في مشروع التخرج وتفيد وتعزز من قدرة الطالب على فهم المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة لها وكذلك تفيد في ربط العمل مع الواقع والمجتمع والبيئة وتزيد من مهارات الطالب في التعبير عن أفكاره وإقناع الآخرين بها بما يعزز من شخصيته المهنية والإبداعية.