حَول كلية طب الأسنان

 

  • الرسالة:

رسالة كلية طب الأسنان في جامعة المنارة هي توفير التعليم الجامعي والعالي بجودة عالية وتدريب مهني في علوم طب الأسنان بهدف تحسين الصحة الفموية لأفراد المجتمع وإعداد خريجين ذوي خبرة سريرية عالية وجاهزية مميزة للممارسة العملية وتقديم الخدمات الطبية لمرضى الفم والأسنان. كمـا تسعـى الكلية إلـى التمـيز فـي البحـث العلمـي بمـا يتناسـب مع احتياجـات المجتمـع ويـواكـب التطـور العلمـي.

  • الرؤية:

تتطلّع كليّة طب الأسنان في جامعة المنارة إلى أن تكون متميزة ورائدة في تقديم خدمات تعليمية ذات جودة عالية في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي وشريك فعال للارتقاء بالصحة بما يلبي احتياجات المجتمع المتنوعة، والمساهمة في تنمية المهارات وصقل الكفاءات وتحقيق التنمية المحلية المستدامة.

  • الأهداف:

تهدف كليّة طب الأسنان في جامعة المنارة إلى تأهيل وتخريج أطباء أسنان على مستوى عال من العلم والمعرفة والمهارات السريرية لتقديم الخدمات العلاجية في جميع مجالات طب الفم والأسنان وتوفير مستوى عالي من التعليم والتدريب يضمن تأهيل أطباء أسنان بمعايير عالية من الكفاءة وتطوير المناهج والمقررات بما يضمن إشراك الطلبة في عملية التعليم الذاتي وتنمية التعليم المستمر بما يلبي معايير الجودة والاعتماد.

  • النظام المعتمد:
  1. تعتمد الكلية نظام الساعات المعتمدةCredit Hours ، ويُحدد العدد الكلي للساعات المعتمدة الواجب اجتيازها لإتمام مراحل الدراسة والحصول على الدرجة العلمية بمجموع 186 ساعة معتمدة، موزعة على عشرة مستويات (فصول دراسية) مع فصل صيفي اختياري مدته 8 أسابيع.
  2. يتبع الطلبة تدريباً مخبرياً إلزامياً خلال ثلاث سنوات مترافق بالتعرّف على مبادئ العمل السريري في السنتين الثانية والثالثة.
  3. يتبع الطلبة تدريباً سريرياً إلزامياً خلال السنتين الرابعة والخامسة.
  4. المتطلبات السابقة: لا يمكن للطالب التسجيل على أي مقرر يحمل رقم تسلسلي إلا بعد النجاح في المقرر نفسه بتسلسل رقمي أدنى، وفي حال الرسوب يمكن أن يسجل بشكل متزامن (بموجب قرار مجلس جامعة) مع الرقم التسلسلي الأعلى لاسم المقرر نفسه.
  • لغة التدريس:

 لغة التدريس هي اللغة العربية، مع تدريس مقرر أو أكثر في كل عام دراسي باللغة الإنكليزية، ويتم تحديد المقرر في مطلع كل عام دراسي بقرار من مجلس الكلية.

  • طرائق التدريس واستراتيجيات التقويم:

يُعتمد قرار مجلس التعليم العالي رقم /21/ تاريخ 28/9/2014م كأساس لنظام التدريس والامتحانات والتقويم الموحد للجامعات السورية الخاصة التي تعتمد نظام الساعات المعتمدة.

  • تتألف الكلية من الأقسام الآتية:
  1. قسم علوم الحياة والعلوم الطبية العامة.
  2. قسم النسج والتشريح المرضي.
  3. قسم مداواة الأسنان.
  4. قسم التقويم وطب أسنان الأطفال.
  5. قسم أمراض النسج حول السنية وطب الفم.
  6. قسم تجميل وتعويض الأسنان.
  7. قسم جراحة الفم والفكين.

 

  • تمنح الكلية درجة إجازة دكتور في طب الأسنان، ومدة الدراسة في الكلية عشرة فصول دراسية.

 

  • مُتطلبات الحصول على درجة الإجازة الجامعية:

تتألف خطة الكلية من 186 ساعة معتمدة وتتوزع ساعات كل برنامج وفق الجدول الآتي: