حَول كلية الهَندسة

 

  • الرسالة:

تتمثل رسالة كلية الهَندسة في إعداد مهندسين قادرين على لعب دور فاعل في بناء مجتمع المعرفة الوطني، ورفد سوق العمل الهندسي المحلي بكوادر مؤهلة للمساهمة في عملية التطوير وإعادة الإعمار والتنمية المستدامة. كما تتطلع الكلية إلى تزويدهم بالمهارات اللازمة لاقتحام أسواق العمل الخارجية.

  • الرؤية:

تولي الكلية اهتماماً بالغاً بتنمية شخصية الطالب بشكل متوازن علمياً وثقافياً واجتماعياً وإنماء وعيه الوطني وحبه للعمل ورفع قدراته التنافسية في سوق العمل وتشجيع مبادراته الثقافية والعلمية والاجتماعية.

  • الأهداف:

يهدف قسم هَندسة الميكاترونكس إلى توفير بيئة علمية تواكب التطور المستمر لعلوم هَندسة الميكاترونكس التي تعنى بطرق تصميم وبناء نظم الميكاترونكس الحديثة بشقها الميكانيكي والكهربائي والإلكتروني بما فيها أجزاء التحكم الحاسوبية والمضمنة والنظم الكهروميكانيكية الدقيقة، وذلك عن طريق تحديث وتطوير أساليب التعليم ووسائله.

يهدف قسم هَندسة الاتصالات إلى تخريج كوادر هندسية فاعلة ومميزة علمياً وعملياً وتشجيع الإبداع البحثي وتجسيد الشراكة مع القطاع الصناعي لتلبية احتياجات سوق العمل ليكونهذا القسمأداةً من أدوات تطوير وازدهار المجتمع، كما يهدف إلى توفير البيئة الجامعية المحفزة للإبداع الفكري والعلمي والبحثي من أجل الوصول للاعتماد الأكاديمي وطنياً وعالمياً.

يهدف قسم الهَندسة المعلوماتية الى تخريج مهندسين ذوي كفاءة عالية قادرة على تلبية حاجات سوق العمل عن طريق اعداد مهندسين متميزين في مجالات البرمجيات ونظم المعلومات والنظموالشبكات الحاسوبية والذكاء الصنعي.

يهدف قسم الهَندسة المدنية إلى إعداد مهندسين مدنيين مختصّين، وتزويدهم بمستوى عالٍ من المعرفة وتحديثها بما يتوافق مع التطورات التقانية المستمرة ومع احتياجات تطوّر الاقتصاد الوطني وخصوصاً في المنطقة الساحلية.

  • النظام المعتمد:

تعتمد الكلية نظام الساعات المعتمدةCredit Hours ، ويُحدد العدد الكلي للساعات المعتمدة الواجب اجتيازها لإتمام الدراسة والحصول على الدرجة العلمية بمجموع 170 ساعة معتمدة، موزعة على عشرة مستويات (فصول دراسية).

  • لغة التدريس:

لغة التدريس هي اللغة العربية، مع تدريس مقرر أو أكثر في كل عام دراسي باللغة الإنكليزية، ويتم تحديد المقرر في مطلع كل عام دراسي بقرار من مجلس الكلية.

  • طرائق التدريس واستراتيجيات التقويم:

يُعتمد قرار مجلس التعليم العالي رقم /21/ تاريخ 28/9/2014م وتعديلاته كأساس لنظام التدريس والامتحانات والتقويم الموحد للجامعات السورية الخاصة التي تعتمد نظام الساعات المعتمدة.

  • تتألف الكلية من الأقسام التالية:
  1. قسم هَندسة الميكاترونيكس.
  2. قسم هَندسة الاتصالات.
  3. قسم الهَندسة المعلوماتية.
  4. قسم الهَندسة المدنية.
  • تمنح الكلية الدرجات العلمية التالية:
  1. إجازة في هَندسة الميكاترونيكس.
  2. إجازة في هَندسة الاتصالات اختصاص اتصالات.
  3. إجازة في هَندسة الاتصالات اختصاص الكترونيات.
  4. إجازة في الهَندسة المعلوماتية اختصاص برمجيات ونظم المعلومات.
  5. إجازة في الهَندسة المعلوماتية اختصاص نظم وشبكات حاسوبية.
  6. إجازة في الهَندسة المعلوماتية اختصاص ذكاء صنعي.
  7. إجازة في الهَندسة المدنية اختصاص انشائية.
  8. إجازة في الهَندسة المدنية اختصاص جيوتكنيك.
  9. إجازة في الهَندسة المدنية اختصاص جيوماتيك (طبوغرافيا).
  • مُتطلبات الحصول على درجة الإجازة الجامعية في الكلية:

تتألف خطة الكلية من 170 ساعة معتمدة وتتوزع ساعات كل برنامج وفق الجدول الآتي: