الموقع قيد التطوير حالياً - website is under construction
الرئيسية / كليات الجامعة / كلية إدارة الأعمال / التسويق والتجارة الكترونية

التسويق والتجارة الكترونية

كلية إدارة الأعمال - التسويق والتجارة الكترونية

الأهداف

– خدمة المجتمع ومواكبة متطلبات التنمية المستدامة عبر تزويد الطالب بعلوم الإدارة والاقتصاد والمهارات الأساسية.
– مواكبة التطورات في أساليب وتقانات ومهارات التعليم بما يتوافق ورسالة ورؤية وقيم الجامعة.
– تمكن الطالب والكادر التعليمي من التواصل العلمي والعملي والثقافي مع مختلف المؤسسات والجامعات التي تشارك جامعة المنارة رسالتها ورؤيتها وقيمها.

الرؤية

تحقيق الارتقاء المطلوب من خال توفير بنى التعليم والبحث المناسبة والكوادر الملائمة والمناهج المتطورة القادرة على رفد سوق العمل السورية والخارجية بالخريجين المؤهلين لتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التحديات المحلية والدولية. لذا تُرفع القيم الآتية:
– حسن الاختيار لمدخات التعليم والمواكبة الفاعلة للطلاب لرسم توجهاتهم خال سنوات التعليم والتدريب.
– كفاءة التعلم عبر وضوح المناهج وتوصيفها وترابطها لإبراز المسارات الأفضل لتلبية طموحات الطالب بما ينسجم مع متطلبات الجودة والاعتمادية.
– التميز في اختيار الطيف الأنسب من القيم الأخلاقية والعلوم والمهارات العملية والبحثية للارتقاء بالخريجين إلى المستوى الذي يليق بتطلعاتهم وتوقعات محيطهم العائلي والمهني.

الرسالة

المساهمة في الارتقاء بسوية التعليم العالي في المجتمع السوري والتكامل مع باقي الجامعات السورية والعربية والعالمية بالإضافة إلى هيئات ومؤسسات الأعمال بما ينسجم وخدمة المجتمع.

التخصصات المطروحة في الكلية

اسم الاختصاص بالعربية اسم الاختصاص بالإنكليزية
الإدارة المالية والمصرفية Finance and Banking
التسويق والتجارة الإلكترونية Marketing and E-Commerce
الإدارة السياحية والفندقية Tourism and Hotel Management

متطلبات الحصول على درجة الإجازة الجامعية

تتكون الخطة الدرسية في كلية إدارة الأعمال من 137 ساعة معتمدة موزعة كما يأتي:

النوع عدد الساعات المعتمدة النسبة
متطلبات الجامعة 13 الزامية + 4 اختيارية = 17  12.4 %
متطلبات الكلية 48 الزامية + 3 اختيارية = 51  37.2 %
الإدارة السياحية والفندقية 54 الزامية + 15 اختيارية = 69  50.4 %
المجموع 125 الزامية + 22 اختيارية = 137 100 %

متطلبات الجامعة الاختيارية: وعدد ساعاتها المعتمدة ( 4 )

اسم المقرر الساعات المعتمدة النظري العملي
اللغة الفرنسية 2 2
اللغة الروسية 2 2
التفكير النقدي 2 1 2
علم الاجتماع 2 2
مدخل إلى الأعمال 2 2
علم البيئة 2 2
أخلاقيات المهنة 2 2
مهارات التواصل 2 2
المجموع 4 ساعات معتمدة

متطلبات الجامعة الإلزامية: وعدد ساعاتها المعتمدة ( 13 )

اسم المقرر الساعات المعتمدة النظري العملي
مهارات الحاسوب 3 2 2
اللغة العربية 2 2
اللغة الإنكليزية 1 2 2
اللغة الإنكليزية 2 2 2
أنشطة بدنية وذهنية 2 1 2
التنمية المجتمعية 2 1 2
المجموع 13 ساعة معتمدة

متطلبات الكلية الاختيارية: وعدد ساعاتها المعتمدة ( 3 )

اسم المقرر الساعات المعتمدة النظري العملي
اقتصاديات التنمية 3 2 2
إدارة التغيير 3 2 2
إدارة العقود 3 2 2
إدارة العمليات 3 2 2
نظم المعلومات الادارية 3 2 2
الانكليزية المتقدمة للأعمال 2 2
المجموع 3 ساعات معتمدة

متطلبات الكلية الإلزامية: وعدد ساعاتها المعتمدة ( 48 )

اسم المقرر الساعات المعتمدة النظري العملي
محاسبة مالية 1 3 2 2
محاسبة مالية 2 3 2 2
المحاسبة المتوسطة 1 3 2 2
المحاسبة المتوسطة 2 3 2 2
الاقتصاد الجزئي 3 3
الاقتصاد الكلي 3 3
الإدارة المالية 3 2 2
قانون الأعمال 3 3
مبادئ الإدارة 3 3
مبادئ التسويق 3 3
إدارة الموارد البشرية 3 3
الإدارة الاستراتيجية 3 3
رياضيات الأعمال 3 2 2
إحصاء 1 3 2 2
إحصاء 2 3 2 2
مدخل إلى السياحة والاستضافة 3 3
المجموع 48 ساعة معتمدة

متطلبات الاختصاص الاختيارية: وعدد ساعاتها المعتمدة ( 15 )

اسم المقرر الساعات المعتمدة النظري العملي
استراتيجيات الأعمال الإلكترونية 3 2 2
تسويق الأعمال 3 3
ترويج المبيعات 3 2 2
التسويق المباشر 3 2 2
العلاقات العامة 3 2 2
التسويق السياحي 3 3
التسويق الاجتماعي 3 3
التسويق في المنظمات غير الربحية 3 3
تسويق الترفيه والإنتاج الفني 3 3
المجموع 15 ساعة معتمدة

تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية

يزوّد تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية الطاب بالمعارف النظرية والمهارات العملية والتحليلية ليكونوا مؤهلن لمتابعة مسار مهني في هذا المجال. وبينما يسُهم الجذع المشترك بتعليم الطلاب أساسيات إدارة الأعمال والمحاسبة والمالية والتسويق والموارد البشرية وغيرها من العلوم الأساسية تمهيداً للتخصص المعمق في عالم التسويق والتجارة الإلكترونية؛ يركّز التخصص من خال مقرراته الإلزامية على المعارف والعلوم الأساسية والمهارات اللازمة للتميّز في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية.
عاوة على ذلك يسمح التخصص من خال مقرراته الاختيارية بالتعمق بشكل أكبر في أحد التوجهات التالية:
– توجّه الترويج والاتصالات التسويقية من خال دراسة المقررات التالية بشكل أساسي: ترويج المبيعات،  لتسويق المباشر، العلاقات العامة.
– توجّه تسويق الخدمات من خال دراسة المقررات التالية بشكل أساسي: التسويق السياحي، التسويق الاجتماعي، التسويق في المنظمات غير الربحية، تسويق الترفيه والإنتاج الفني.
– توجّه التسويق غير الربحي من خال دراسة المقررات التالية بشكل أساسي: العلاقات العامة، التسويق الاجتماعي، التسويق في المنظمات غير الربحية.

متطلبات الاختصاص الإلزامية (54 ساعة معتمدة) :

اسم المقرر الساعات المعتمدة النظري العملي
دراسات الجدوى 3 2 2
التجارة الإلكترونية 3 2 2
تشريعات التجارة الإلكترونية 3 2 2
سلوك المستهلك 3 3
إدارة المبيعات 3 3
تسويق الخدمات 3 3
استراتيجيات المنتج 3 3
التسويق الإلكتروني 3 3
إدارة التجزئة 3 3
سياسات التسعير 3 3
الاتصالات التسويقيًة المتكاملة 3 3
بحوث التسويق 3 2 2
التسويق الدولي 3 3
إدارة العلامة التجارية 3 3
تصميم الموقع الإلكتروني 3 2 2
التسويق الاستراتيجي 3 2 2
تدريب عملي 1 3 3
مشروع التخرج 3 3
المجموع 54 ساعة معتمدة
الأعلى
WordPress Themes