القائمة

مديرية شؤون الطلاب

  • مهام مدير شؤون الطلاب:
  1. رفع نتائج المفاضلة وأسماء المقبولين.
  2. تدقيق وثائق وشهادات التخرج لخريجي الجامعات والتأشيرة عليها وتسليمها لأصحابها.
  3. الإشراف المباشر على موظفي المديرية والتأكد من أداء مهامهم بأعلى كفاءة ممكنة.
  4. إعداد ملّفات الطّلاب الّتي تحتوي على وثائقهم الأصلية والمصدّقة أصولاً، فضلاً عن أرشفتها.
  5. إعداد خطط لتطوير العمل وخطط التوظيف ضمن المديرية.
  6. توصيف مهام العاملين وتقويم أدائهم ضمن المديرية.
 
  • شعبة القبول:
  1. تجهيز عمليّة المفاضلة وتنظيمها، والإعلان عنها مسبقاً.
  2. تنظيم عملية استقبال الطلاب واستلام طلبات المفاضلة ومعادلة المقررات ومعالجتها.
  3. تنزيل الطلبات ورقياً وإلكترونيّاً.
  4. تجهيز الأرقام الجامعية وبيانات الطلاب المقبولين لإعداد البطاقات الجامعية من قبل قسم الإعلام.
  5. معادلة الشهادات غير السورية عن طريق وزارة التعليم العالي.
  6. التأكد من صحة الشهادات السورية وغير السورية عن طريق وزارة التّعليم العالي ومديريّاتها.
  7. التأكد من صحة كشوف العلامات للمقبولين وخريجي المعاهد عن طريق وزارة التعليم العالي.
  8. إعداد إحصائية بأعداد المتقديمين والمقبولين للمفاضلة.
  9. إحصائية وزارية: أعداد الطلاب ضمن الكليات حسب كل اختصاص وحسب الجنس والجنسية.
 
  • شعبة التسجيل:
  1. تنظيم عمليّات التّسجيل للطّلاب وتدقيقها ورقيّاً وإلكترونيّاً.
  2. التّأكد من تحقيق الطّالب شروط التّسجيل (عدد السّاعات – الإنذارات الأكاديميّة – قرارات الفصل من الجامعة) في أثناء عمليّة التّسجيل.
  3. الإنذارات الأكاديمية.
  4. تدقيق طلبات الحذف والإضافة والانسحاب من المقررات من قبل شؤون الكليات.
  5. قبول طلبات (إيقاف التسجيل – انسحاب من الجامعة – تغير اختصاص) ضمن فترات التقويم الجامعي ومعالجتها.
  6. تنظيم (سجلات الحياة الجامعية – ذاتية الطلاب – الحالات الطلابية).
  7. اعتماد المواد المعادلة للطلاب المنقولين وخريجي المعاهد من قبل تسجيل الطلاب وصدور قرار مجلس الجامعة.
  8. إعداد وثائق (الحياة الجامعية – وثيقة تأجيل من خدمة العلم – بيان الوضع– توصيف مقررات).
  9. التّأكد من حفظ نسخة ورقيّة + إلكترونيّة للوثائق المتعلّقة بالطّالب ضمن ملفّه.
  10. التّأكد من تنفيذ القرارات الصّادرة من مجالس الجامعة ومتابعتها.
  11. حفظ نسخة ورقيّة + إلكترونيّة من مجالس الجامعة والقرارات الوزاريّة كلّها.
  12. إعداد إحصائية بأعداد الطلاب المسجلين وحركة الطلاب ضمن كل فصل دراسي ورفعها إلى المدير المباشر.
  13. إعداد إحصائية بأعداد الطلاب المستنفدين حسب الإنذارات الأكاديمية.
 
  • شعبة الخريجين:
  1. إعداد التقارير: أسماء الطلاب الخريجين الذين أنهوا ساعات الخطة الدرسية بنهاية كل فصل دراسي.
  2. إحصائيات:
  • تراكمية: أعداد الطلاب الخريجين بشكل سنوي.
  • مالية: أعداد الطلاب الخريجين لمتابعة رسوم التصديق مع الوزارة.

 

 

powered by Syrian Monster - Web Service Provider - All Rights Reserved 2025