القائمة

مديرية تقانة المعلومات

 مهام إدارة تقانة المعلومات ( IT Manager ):

  1. الإشراف الإداري والفني على جميع الجوانب المختصة بشبكة الحاسب وأجهزتها الطرفية في حرم الجامعة.
  2. المساهمة في وضع سياسات عامة و إستراتيجيّات للمديرية على المدى القريب (سنة) و البعيد ( خمس سنوات) ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع رئاسة الجامعة.
  3. الإشراف ووضع خطط التوثيق لكل ما يخص المديرية.
  4. المساهمة في وضع خطط لتطوير الأنظمة الجامعية الإلكترونية من خلال فريق تطوير الجامعة بحيث تصبح الجامعة منتجة لها في النهاية.
  5. إعداد اجتماعات دورية مع الأقسام ومتابعتها.
  6. رفع تقارير دورية لرئاسة الجامعة عن واقع المديرية والإنجازات والمعوقات.
  7. إدارة عمل المنظومة التّقنية ومتابعتها وما يتعلق بها من خوادم (Servers) وغيرها من الأجهزة التي تدعم المنظومة مثل (PCs, Printers, Firewall, UPSs , Wireless Devices ) وإجراء ما يلزم من الصيانة الدورية والإعدادت الخاصة بهذه الأجهزة إن لزم الأمر.
  8. الإشراف على نظام حماية الأجهزة (Antivirus) وإجراء كل ما يلزم من إعدادات ؛لضمان سير عمل الأجهزة بكفاءة وسرعة عالية.
  9. ضمان عمل جميع خوادم الحاسوب (Servers) وشبكة الإنترنت على مدار الساعة ويشمل ذلك العمل خارج أوقات الدوام الرسمي وأيام الإجازات إن لزم الأمر والتنسيق والعمل مع الشركات المختصة لإجراء التعديلات اللازمة والّتي لا يمكن القيام بها في أثناء الدّوام الرّسمي.
  10. الإشراف الفني المباشر على جميع أعمال تحديث الشبكة أو تركيب أية أجهزة أو برامج حاسوب جديدة، والإشراف على إدارة عمل نظام المراقبة، وصيانته، والإشراف في الجامعة من خلال الكاميرات الداخلية والخارجية، كذلك الإشراف على عمل أنظمة الصوت المتخصصة الخاصة بالقاعات التدريسية.
  11. تقديم الاستشارات الفنية لإدارة الجامعة بما يخص أية مشاريع لها علاقة بحوسبة العمل في الكليات أو تطوير البنية التحتية لشبكة حاسوب الداخلية السلكية و اللاسلكية أو أنظمة التعليم الإلكتروني.
  12. التنسيق مع أقسام الكليات المختلفة لتحديد احتياجاتهم المختلفة من أجهزة حاسوب وطابعات وأجهزة عرض (Data show) وغيرها مما يتعلق بالحاسوب وضمان استغلال جميع الأجهزة المتوافرة وإعادة توزيعها إن لزم الأمر، ويشمل ذلك عمل زيارات متكررة لجميع أقسام الجامعة ومرافقها؛ لمراقبة عمل مختلف التّجهيزات المتعلّقة بالحاسوب وتفقّدها.
  13. التنسيق مع الشركات المختصة لشراء ما يلزم الجامعة من أجهزة حاسوب ومتعلقاتها أو أية برامج أو أنظمة حاسوب إدارية أو تعليمية ووضع المواصفات الفنية ودراسة العروض المقدمة، والإشراف على استلامها والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة وعملها بشكل جيد.
  14. متابعة أعطال أجهزة الحاسوب وشبكته السّلكية واللاسلكيّة اليوميّة من خلال عمل موظفي IT HelpDesk وتقديم الدعم اللازم لموظفي الجامعة في هذا الخصوص.
  15. الإشراف على إدارة عمل جميع أجهزة مخابر الحاسب  والقاعات، وتنظيمها بما في ذلك التّأكد من جاهزية عمل هذه الأجهزة في بداية كلّ فصل دراسيّ.
  16. متابعة عقود الصيانة والاتفاقيّات المبرمة مع الشركات ذات العلاقة، ومتابعة أعمال صيانة الحواسيب ومتعلقاتها خارجياً.
  17. الإشراف المباشر على تطوير محتويات موقع الإنترنت الخاص بالجامعة، وبنيته.
  18. الإشراف على عمل جميع الأنظمة الحاسوبية في الجامعة والتي تشمل :
  • نظام حسابات المستخدمين (Domain Controller).
  • نظام البريد الإلكترونيّ.
  • نظام الدخول عن بعد (VPN).
  • النظام الأكاديمي الخاص بشؤون الطلبة.
  • نظام محاسبة الطلبة.
  • نظام الإدارة المالية والمحاسبة العامة (الميزان).
  • نظام الصادر والوارد (الديوان).
  • نظام الحضور والغياب (البصمة).
  • نظام المكتبة.
  • نظام التحكم بالشبكة اللاسلكية.

 

    مهام إدارة النظم ( System Admin ):

 

  1. الإشراف الفني والتقني على عمليات متابعة حسابات المستخدمين وصلاحياتهم والمشاركة بينهم عبر متابعة عمل مخدّم الدومين Domain Controller.
  2. الإشراف التقني والفنّي على حسابات البريد الإلكترونيّ الخاص بمستخدمي الجامعة Exchange.
  3. ضمان استقرار عمل مخدّم الميزان ومراقبة عمله بشكل دائم.
  4. إدارة خدمة الشّبكة السّلكيّة الخاصّة بالموظفين، والمخابر، والقاعات، وتنظيمها، إضافة إلى الشّبكة اللاسلكيّة؛ وذلك عبر إنشاء حسابات للطّلاب. ومتابعتها الدائمة بالتنسيق مع موظف IT HelpDesk.
  5. متابعة الأعطال الشبكية الخاصة بأجهزة الجامعة.
  6. ضمان استقرار عمل المنظومة التّقنية بشكل عام في الجامعة، ومتابعة كلّ الأجهزة الموجودة في نواة المنظومة (غرفة المخدم)، وصيانتها، وتطويرها.
  7. ضمان عمليات الدخول عن بعد للنظام الأكاديمي للمستخدمين كافّة عبر خدمة الـ VPN وإدارة هذه الحسابات بشكل دائم.
  8. إدارة عمليات النسخ الاحتياطي الدورية لبيانات المخدمات (الفيزيائية والافتراضية) الموجودة خارج حرم الجامعة (مخدمات النّظام الأكاديمي، ومخدّم البريد الإلكترونيّ، مخدم الـ VPN) وضمان استمرار عملها على مدار الساعة.
  9. إجراء عمليات النّسخ الاحتياطي الدوريّة لكلّ المخدّمات (الفيزيائيّة والافتراضيّة) والأجهزة الشبكيّة الموزّعة في حرم الجامعة (مخدم الدومين، الميزان، الشّبكة اللاسلكيّة، أجهزة الراوترات والموزعات الشبكيّة، الفايروول .. إلخ) وضمان استمرار عملها على مدار السّاعة ويشمل ذلك متابعة كلّ عمليات التشغيل والإطفاء للمنظومة وعمليات الكشف والصيانة الدورية عليها والقيام بالتغييرات فيها إن لزم الأمر.
  10. حفظ النسخ الاحتياطية الدورية لكلّ المخدمات والأجهزة بشكل آمن ومنفصل في الأماكن المتفق عليها مع مدير تقانة المعلومات وفق سياسة يتم تحديد بنودها واعتمادها حسب حالة المنظومة الحالية.
  11. تنفيذ أي مهام أخرى يكلّف بها عبر مدير تقانة المعلومات ورئاسة الجامعة.

 

  مهام  الدعم الفني ( IT HelpDesk ):

 

  1. الإشراف الكامل على عمل كلّ أجهزة المنظومة الحالية والمتعلقة بالحواسيب ووحدات عدم الانقطاع والطابعات بأنواعها المختلفة وضمان استمرار عملها على مدار الساعة (برمجياً وعتادياً)
  2. إجراء الإصلاحات اللازمة على المستوى البرمجي والعتادي لكافة الأجهزة المذكورة ومتابعة عمليات إصلاحها خارج الجامعة عبر الفنيين المختصين إن دعت الحاجة.
  3. تقديم الدعم الفني لكلّ العاملين والموظفين وأعضاء الهيئة التعليمية في الجامعة في مجال عملهم على أجهزة الحاسب الخاصة بهم وارتباطها مع الطرفيات المطلوبة من طابعات وأجهزة أخرى.
  4. تقديم الدعم الفني للمستخدمين حول دخولهم عن بعد للنظام الأكاديمي عبر خدمة الـ VPN.
  5. تقديم الدعم الفني للمستخدمين حول دخولهم على البريد الإلكترونيّ الخاص بهم، إما عبر بوابة الويب أو برنامج الـ Outlook.
  6. متابعة عمليات الاستلام والتسليم والعهدة الخاصة بأجهزة المستخدمين.
  7. إجراء عمليات الصيانة والمتابعة الدورية لأجهزة القاعات والمخابر (حواسيب،أجهزة إسقاط، أجهزة صوت .. الخ).
  8. إجراء نسخ احتياطية عن أنظمة التشغيل الخاصة بالحواسيب ووضعها بشكل آمن ومنفصل في الأماكن المتفق عليها مع مدير تقانة المعلومات وفق سياسة يتم تحديد بنودها واعتمادها حسب حالة المنظومة الحالية.
  9. التنسيق مع اختصاصي الدعم التقني بخصوص كلّ الإعدادات الشبكية المطلوبة لضمان عمل الأجهزة الخاصة بهم.
  10. ضمان استقرار عمل الطابعات وتوزعها في حرم الجامعة وإعداد تقارير دورية حول احتياجاتها ومستلزماتها بالشكل الذي يتم الاتفاق عليه مع مدير تقانة المعلومات.
  11. تقديم الدعم الفني للطلاب لاستخدام خدمة الإنترنت اللاسلكي.
  12. الإشراف التقني والفنّي على حسابات المستخدمين على برنامج الدوام وجهاز البصمة.

 

powered by Syrian Monster - Web Service Provider - All Rights Reserved 2024