القائمة

مديرية الامتحانات

المهام الأساسية:

تنظيم كل العمليات والإجراءات المتعلقة بالعملية الامتحانية وتشمل الآتي:

1.متابعة إعداد الجداول الامتحانية الأولية من قبل عمداء الكليات ورؤوساء الأقسام العلمية في الكليات بعد أسبوع من التسجيل على الأقل، واعتماده في مديريّة الامتحانات ،والتنسيق مع العمداء في حال وجود تغييرات بحسب برامج الطلاب

2.التنسيق مع مديرية شؤون الطلاب بإحصاء عدد الطلاب المسجلين في كل مقرر لتحديد عدد القاعات اللازمة لإجراء امتحان كل مقرر قبل توزيع الطلاب عليهم.

3.التنسيق مع مديرية الخدمات بإحصاء القاعات الامتحانية المتاحة والتأكد من جاهزيتها لإجراء العملية الامتحانية قبل إدراجها في الجداول الامتحانية.

4. تصوير الأسئلة الامتحانية بوجود مدرس المقرر فقط خلال الأسبوع السابق للاختبار /الامتحان كحد أقصى وينتهي قبل بدء الامتحانات بيوم واحد وبحسب جدول المواعيد المرسل من قبل مديرية الامتحانات

5.توزيع المهام على العاملين في مديرية الامتحانات قبل وبعد أيّة عمليّة امتحانية (اختبار أو امتحان) والإشراف على أدائها بالشكل الأمثل.

6. يتم وضع جدول يومي للرمز السري ويحتفظ به مدير مديرية الامتحانات للرجوع اليه وقت الحاجة بحيث يتم تحضير الرمز السري من قبل الموظف المكلف(مدير مكتب رئيس الجامعة)بداية كل يوم امتحاني

 7تسليم واستلام الدفاتر الامتحانية من مدرسي المقررات وفق جداول رسميّة للاستلام والتّسليم لكلّ عملية امتحانيّة، ورصد الدّفاتر الامتحانيّة من قبل لجان الرّصد المختصّة ، وإبلاغ رئيس لجنة الرّصد عن أيّة مشكلة في الدّفاتر الامتحانيّة لإجراء ما يلزم. وبعد الانتهاء من عملية الرصد يتم إبلاغ مدرس المقرر بمراجعة الدفاتر التي يكون فيها مشاكل في التصحيح.

8.أرشفة الدرجات الامتحانية بعدإدخالها إلى النظام الأكاديمي من قبل موظف الامتحانات. ثم  تدقيقها من قبل موظف آخر،

9.تحويل ضبط الغش والشغب الامتحاني إلى لجنة الانضباط، التي ترفع بدورها قراراتها إلى مجلس الجامعة لاتّخاذ القرار، ويتمّ تحويل الدفاتر الامتحانية التي تحتوي على مخالفات امتحانية إلى  مدير الامتحانات ومن ثم  إلى لجنة الانضباط  عن طريق رئاسة الجامعة لاتخاذ القرار المناسب.

10.النظر من خلال لجنة الاعتراضات بنتائج الاختبار خلال مدة محددة وإعطاء القرار المناسب وتنظر لجنة الاعتراضات فيها وتعطي قراراها بشكل رسمي لمدير الامتحانات ليتم تنفيذها.

11. تدقيق أي وثائق  تتعلق بالدرجات والمعدلات الامتحانية (كشوفات العلامات الفصلية).

12.إصدار قوائم الطلاب الأوائل  في نهاية كل عام دراسي (فصل أول وثاني)إلى الأقسام المختصة (مالية-عمداء كليات-رئاسة جامعة)

13.إصدار  إحصائيات النجاح والرسوب في كل المقررات المفتوحة في كل فصل دراسي للاستفادة منها في تقويم أداء الطلاب في الكليات والأقسام العلمية.

14.تنفيذ القرارات الوزارية وقرارات مجلس الجامعة المرتبطة بالعمليات الامتحانية ونظام توزيع الدرجات في كل مقرر وآليات النجاح والرسوب في الكليات والأقسام المختلفة، وتجري أرشفة القرارات والوثائق التي تم بموجبها التعديل.

15.إعداد نماذج المطبوعات الامتحانية ومتابعة طباعتها وجردها بنهاية كل فصل دراسي

16.تنظيم الاختبارات التعويضية للطلاب الذين توافق إدارة الجامعة على إعادة اختباراتهم وذلك بتنظيم الجداول وإعداد الظروف الامتحانية وتوزيع الطلاب على القاعات والإشراف بشكل كامل على العملية الامتحانية.

17.إعداد أسماء الطلاب الخريجين بنهاية كل فصل دراسي وارسال التقارير للمعنين(رئاسة الجامعة-عمداء الكليات-شؤون الطلاب-المالية)

 

powered by Syrian Monster - Web Service Provider - All Rights Reserved 2025